ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM Random Access Memory

الذاكرة هي عبارة عن دارات الكترونية تُجمع على لوحة مطبوعة،وتستخدم لتخزين البيانات المختلفة، وسعة التخزين لكل دارة والعدد الكلي لهذه الدارات على اللوحة هو الذي يحدد السعة الكلية للذاكرة. ويملك الحاسب الشخصي ذاكرة رئيسة ذات سرعة عالية جداً بحيث يمكن للمعالج أن يقرأ ويكتب فيها في أقل زمن ممكن، وتُقسم ذاكرة الحاسب الرئيسة إلى عدة أنواع:

  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM
  • ذاكرة القراءة فقط ROM.
  • الذاكرة المسرعة (المخبأية) Cache Memory.

-RAM Random Access Memory 

يتوضع البرنامج قيد التنفيذ (Current Program)، وأجزاء من المعطيات اللازمة للتنفيذ في جزء من ذاكرة الحاسوب، وهي تُستخدم للتخزين المؤقت، وعندما يتم إطفاء الحاسوب تفقد محتوياتها ، لذلك تعتبر ذاكرة متطايرة volatile memory ، وتُعرف باسم ذاكرة الوصول العشوائي  RAM. ونعني بها ” ذاكرة الوصول العشوائي “Random Access Memory” هو آلية عنونة خلايا الذاكرة، حيث يمكن للمعالج أن يصل إلى أي خلية في هذه الذاكرة دون أن يقوم بالبحث عنها مسبقاً، وإنما بشكل مباشر وغير منظّم (عشوائي)، وذلك عن طريق العنوان الخاص بها، وليس على شكل تسلسلي من خلية إلى أخرى، كما هو الحال بالنسبة للشريط المغناطيسي، أو بإتباع ترتيب معين للوصول إلى الموقع المطلوب، وهذا أحد مفاتيح السرعة الكبيرة لهذه الذاكرة، وبالتالي فإن الوصول العشوائي، يعني أن وصول المعالج إلى أي موقع عشوائي (خلية) في هذه الذاكرة يتم بأزمنة متساوية.

– نماذج RAM  (RAM modules): توجد الذاكرات RAM بعدة نماذج (أشكال تغليف مختلفة) مثل:

أ – (DILs)  Daual in-Lin،

ب – (SIPPs) Single in-Line Pin Package ،

ج _  (SIMMs) Single in-Line Memory modul،

د – (DIMMs) Dual in-Line Memory module،

يعتبر النوعان  SIMMs  و  DIMMs  هما الأكثر استخداماً في الحواسيب الشخصية، حيث يتم في هذه الحالة تثبيت عدد من شرائح RAM على كلا جانبي لوحة مطبوعة، ويستخدم هذا الترتيب في وضع شرائح RAM للحصول على سعات عالية.

تُصنع ذاكرات SIMMs في حجمين فيزيائيين، وذلك كي يمكن تثبيتها على سوكة  Pins 72  أو سوكة   30 Pins

– يملك النمط 30 Pins  ثمانية أو تسعة بتات معطيات. يحتوي نمط ثمانية بتات معطيات على بت لاختبار التماثلية، ويعتبر هذا النمط الأكثر شيوعاً في الاستخدام لأنه منخفض الكلفة .

 – يحتوي النمط   72 Pins SIMMs على  ((32 or 36 Data bit ، ولا يتضمن النمط  ((32 Data bit  على بت لاختبار التماثلية (القطبية).

 – تحتوي ذاكرات DIMMs على  168 Pins  وتستطيع بذلك أن تدعم ناقل المعطيات P54/55 بعرض  64  or  72 Bit، مع توفر التماثلية.

يمكن تصنيف الذاكرات  RAM بحسب تركيب خلية التخزين الداخلية فيها إلى نوعين:

  1. الذاكرة RAM الستاتيكية (SRAM) Static RAM : مرتفعة الكلفة، سرعتها عالية نسبياً.
  2. الذاكرة RAM الديناميكية (DRAM) Dynamic RAM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *