لماذا يتهافت العرب على شراء عقارات في تركيا

شهد سوق العقار في تركيا اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين العرب في السنوات الاخيرة ويعد ذلك لعدة اسباب أهما تعديل قانون التملك العقاري في تركيا بداية من سنة 2012٬ حيث سمح هذا القانون للاجانب من مختلف دول العالم من شراء وتملك عقارات في تركيا بدون اي قيود.

  • تركيا سوق عقاري واعد

تؤكد كل المؤشرات الاقتصادية ان سوق العقارات في تركيا في تصاعد مستمر منذ سنة 2012 خاصة في مدينة اسطنبول عاصمة الدولة السياسية٬ حيث يرى البعض ان تركيا تشهد ثورة عقارية كبيرة٫ ستنعكس بشكل اجابي على الاقتصاد التركي في قادم السنوات من خلال توفر السيولة للدولة من العملة الصعبة٬ رغم ان البعض يشكك في هذه المزايا حيث هناك مخاوف من تحول هذه المجازفة الاستراجية الى اختراق٬ خاصة وان تركيا تقع في منطقة حساسة جدا وتعرف العديد من النزاعات المسلحة.

 وقد بلغ مثلا عدد العقارات التي تم بيعها في تركيا فيشهر ماي الماضي أكثر من 200 الف عقار منها 2400 عقار تم بيعه للاجانب وهي ارقام كبيرة جدا مقارنة بالسنة الماضية حيث عرفت النسبة تطورا بلغ 30 بالمئة.

  • العرب وشراء العقارات في تركيا 

أكدت الهيئة الوطنية للإحصاء في تقريرها سنة 2018  بأن العراقيين هم أكبر مشتري للعقارات في تريكا  حيث بلغ عدد العقارات في تركيا التي اشتراها مستثمرون عراقيون 3.805 عقاراً، ثم تلاهم المستثمرون السعوديون بـحوالي (3.345) منزلا او عقار ، أما في المرتبة الثالثة تأتي الكويت وبعدها روسيا.

بالاضافة الى هذه الدول فهناك مستثمرين من دول عربية قامو بشراء عقارات في تركيا وتأتي على رأسهم الجزائر رغم عدم توفر إحصائيات رسمية عن العدد بالضبط.

ويرجع اهتمام العرب بشراء عقارات في تركيا  للعديد من المزايا التي توفرها الدولة٬ فهي دولة اسلامية وبالتالي فالمواطنين العرب يهتمون الى هذا الجانب خاصة فئة النساء حيث يجدون انفسهم مرتاحون داخل مجتمع تركي مسلم.

بالاضافة الى الجانب العقدي فان الارباح التي يحققها المستثمرين العقاريين اصبحت تجلب اهتمام المستثمرين العقاريين العرب٬ فسعر الايجار في تركيا خاصة في اسطنبول مجزي كثيرا خاصة في المناطق التي تعرف توافد كبير للسياح مثل منطقة ” صابنجا ” حيث يبلغ سعر كراء فيلا ليوم واحد مابين 300-400 اورو علما ان سعر العقار كاملا اي الفيلا لا يتعدى 250 الف دولار ٬ مع امكانية كراء العقاري 50 يوم في العالم وبالتالي فصاحب العقار او المستثمر يمكن ان يحقق ارباح تقدر ب 20 الف دولار وهي ما يمثل 8 بالمئة من قيمة العقار وهذه نسبة ممتازة على المستوى الدولي.

بالاضافة الى ذلك فان شراء عقار في تركيا يمنح صاحبة حق الاقامة او ما يعرف بالاقامة العقارية وان تجواز سعر العقار 250 الف دولار فلك الحق في الحصول على الجنسية التركية وبالتالي الحصول على جواز سفر تركيا القوي الذي يمكنك من دخول حوالي 100 دولة بدون تأشيرة دخول من بينها دول أوروبية.

  • مناطق توزع عقارات العرب في تركيا

معظم عقارات العرب في تركيا موزعة في مدينة اسطنبول بالاساس حيث  يفضل أثرياء العرب مثلا  المناطق القريبة  بالبوسفور مثل: كانديلي وبيبيك، كما يفضلون بجيرة سبنجا القريبة من اسطنبول.

كما ازداد شراء العرب للعقارات في مناطق باشاك شهير الحديثة٬ ومناطق بهشة شهير٬ ومنطقة الفاتح وغيرها من المناطق داخل قلب مدينة اسطنبول.

وتعتبر ايضا مدينة طرابزون من المدن المقصودة من العرب كثيرا لما تتمتع به من طبيعة خلابة على سواحل البحر الاسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *